22‏/05‏/2010

أسطول الحرية يتحدَّى الإحتلال وينطلق لغزة

تنطلق اليوم السبت (22-5) القافلة البحرية للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة "أسطول الحرية لغزة" بالتنسيق والتعاون بين جمعية حقوق الإنسان والحرية التركية للمساعدات الإنسانية، والعديد من المنظمات الدولية التي شكلت فيما بينها ما يسمَّى "ائتلاف الحرية لغزة".

وسيقام احتفال في منطقة سراي بورنو في إسطنبول؛ بمناسبة انطلاق القافلة التي تضم 9 سفن، منها 3 تركية و2 من بريطانيا وواحدة من كل من اليونان وأيرلندا والجزائر والكويت، سيحضره عدد من المواطنين والصحفيين والسياسيين ومسؤولي المنظمات المدنية لوداع السفن التركية الثلاث التى ستنطلق من إسطنبول، وتلتقي بالسفن الأخرى فى نقطة محددة بالبحر المتوسط.

وقدم ما يقرب من 50 دولة الدعم لقافلة المساعدات الإنسانية الهادفة إلى كسر الحصار المفروض على غزة من قبل الاحتلال الصهيوني، وتحمل القافلة 10 أطنان من الإسمنت والحديد ومستلزمات طبية متنوعة وأغذية للأطفال، وسيكون على متن السفن نحو 750 شخصًا، وستصل السفن إلى غزة خلال فترة 24 ساعة في حال عدم اعتراض الجانب الصهيوني طريقها.

وكانت الخارجية الصهيونية عقدت اجتماعًا لسفراء الدول الأوروبية المشاركة في القافلة وتركيا، حذَّرتهم فيه من أنها لن تسمح بوصول القافلة إلى ميناء غزة، إلا أن جمعية حقوق الإنسان والحرية التركية أكدت -على لسان رئيسها "بولنت يلدريم"- أن القافلة ستصل إلى غزة مهما كان موقف الكيان الصهيوني.

وكان جيش الاحتلال ألقى القبض على منسق الجمعية في الضفة الغربية عزت شاهين كنوع من الضغط على الجمعية، إلا أنها أفرجت عنه بعد تدخل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوجلو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق